توصلت من صديقتي "هند" برسالة أخرى توضح فيها بالملموس أن الصداقة بين الرجل والمرأة عبر الأنترنيت يمكن أن تصل الى مستوى عالي من المسؤولية والاحترام المتبادل إذا بنيت هذه الصداقة بحسن نية وابتعاد عن الشهوات الشيطانية...أقول لكل الإخوان والأخوات الذين لهم فكرة سيئة عن الصداقة أنني وأختي "هند" نجحنا في إقامة نوعية خاصة للصداقة عبر الفضاء السيبيري ...واذا كنا نجحنا نحن الاثنين فلماذا لا تنجحوا أنتم أيضا في نشر مفهوم جيد وإيجابي للصداقة بين الجنسين...فلا تكتفوا بلعن الظلام...وابحثوا عن شمعة لإضاءة الطريق...وهذه هي رسالتها...وهذه هي شهادتها
اليك صديقي أقول : رغم كل ما قيل و يقال في حق الصداقة و الرابطة الاخوية التي تجمعنا ساقول لك انك صديقي الحقيقي احب من احب و كره من كره... فانت الوحيد الدي وثقت به, فقد ساعدتني خلال غضبي و طردت الخوف بعيدا عني... بقيت الى جانبي عندما تخلى العالم عني و ساعدتني على ان ارى البهجة حتى من خلال سماء معتمة... جدبتني الى بر الامان عندما علمت انني سأقع... كلما ضاقت بي الحياة اجدك الى جانبي تعيد الي البسمة و ترفع من معنوياتي...كنت و ما زلت هنا من اجلي و كلك ادان صاغية... اشعر بالراحة حين نتبادل الحديث...تستمع الي باهتمام عندما اشكو لك همي... تقبلتني صديقة و اختا كما انا بدون رتوش و شاركتني فرحي و حزني و اوقات يأسي و انتشلت اكتبائي... ساعدتني للوقوف من جديد على قدمي... رفعت من معنوياتي بعدمااعتقدت انها تحطمت كليا.
اشكرك جزيل الشكر فانا ممتنة لك و لا اعرف كيف اجازيك... فلولاك لا اعرف مادا اصبحت الان ربما جثة هامدة... لكن الان انا انسانة متفائلة ارى الحياة بمنضار جديد و هدا فضل الله عز و جل علي...صديقتك المخلصة و الدائمة : هند
آراؤكم
اضيف في 29 يونيو, 2006 12:53 م , من قبل raja
من المغرب
بارك الله فيك اختي هند هذه هي الصداقة المقصودة من كل هذا النقاش الخالية من كل تلك المصطلحات العضمى المذكورة سابقا (الامبريالية الصهيونية العلمانية )ولا ادري ماذا...
نعم هذه هي الصداقة البعيدة عن الشبهات فالاخ امين يعرف معناها ويحترم قواعدها فيا ليت كل الذكور مثله..!!
اضيف في 28 يونيو, 2006 06:18 م , من قبل خديجة warda
من المغرب
اخواني الصداقة اثمن ما في الوجود و خاصة الصداقة البريئة بين الجنسين المبنية على الاحترام و التقدير . احيانا تكون الصداقة بين الجنسين احسن و اصدق و ادوم من الصداقة بين اثنين من جنس واحد واريد ان استدل على كلامي بتجربتي الشخصية مع الاخ امين فهو صديق و اخ عزيز صديق وقت الضيق بكل ما في الكلمة من معنى اعرفه من مدة طويلة لم بقرب في كلامه معي الى ما يخدش الحشمة و الوقار كان لي بئرا عميقة ارمي فيها اسراري مهما قلت فلن اوفيه قدره ومن هنا اقول ان الصداقة عبر الانترنت من وراء لوحة المفاتيح لا هي عيب و لا حرام كما اتى على لسان بعض الاخوة طالما اننا لا نقرب من الشوائب و هذا ما اراد ان يوصحه الاخ امين من خلال هذا النقاش الساخن وارجو من الاخوة الذين ادخلوا الضداقة بين الجنسين في اطار المحرمات ان يستدلوا على ذلك بايات قرانية او باحاديث نبوية شريفة و شكرا
اضيف في 29 يونيو, 2006 06:50 م , من قبل amine
صديقتي الكريمة "خديجة/وردة"...انت كدلك نمودج آخر للصداقة المحترمة الطيبة...شهادتك أعتز بها كثيرا وأتمنى أن تكون مثالا يحتدى به...ورغم كل شيئ فالعلاقات الطيبة هي الأهم.
اضيف في 29 يونيو, 2006 05:01 م , من قبل Touf
من الجزائر
جميل جدا.
تووووووووووووف.
http://ttouf.jeeran.com/blog
اضيف في 30 يونيو, 2006 01:31 ص , من قبل سمسمة
من المغرب
اهلا بكي اختي هند
رسا لتك جميلة اوى ولا يهمك من اي حد ما دمتي الا ن سعية في حيا تك ... وبتمنالك اختي السعادة الا بدية ونا زي ما قلتلك في الرسا لة الاولاانا بحسدكم على صدقتكم والله انا هو مسكة الخشب ليلتكم سعيدةللجميع
اضيف في 30 يونيو, 2006 08:03 م , من قبل amine
شكرا اختي الكريمة"سمسمة"...كلماتك الطيبة تقول اننا على حق في هده الصداقة النبيلة.
اضيف في 01 يوليو, 2006 10:36 ص , من قبل
من البحرين
said
يا أخي العزيز وصديقته الأخت العزيزة هند:
أتنمى لكم التوفيق والسداد في الدنيا والأخرة وراجين لنا ولكم الهداية من الله لجادة الصواب. وأسأل الله أن يجنبكم حبائل الشيطان وجميع المسلمين.
أخي وأختي على الرغم من زعمكم بأن صداقتكم بريئة وهذا كائن ولا ننكره بأنه ممكن الحدوث أحيانا ولكنه لا يصلح لئن يكون مجالا للتعميم فإذا أنت استطعتم كبح شهواتكم ودسائس الشيطان ووسوسات النفس والهوى فليس الكل يستطيع. وما حصل معكم من صداقة لا يضفي عليه الصيغة الشرعية فهو ورغم حدوثه غير مقبول شرعا وهذا امر لا جدال فيه لوجود الأدلة الشرعية الواضحة وفتاوى اهل العلم الموثوقين. ولذا فإن نجحت صداقتكم فهي لا تكون مثالا يحتذى به وقد كنت ساعدت الأخت في محنتها وهذا شيء طيب ولكن لتبقى العلاقات ضمن هذا الإطار. ولا داعي لتعميمها. فمثلا فهل اذا سرق أحدهم مالا من غني لا يخرج زكاة ماله وانفقها على الفقراء فهل هذا يضفي الشرعية على فعله ويصبح مثالا للأخرين، قطعا لا فما بني على باطل فهو باطل ولو كان نتاجه حسنا ونواياه طيبة ولكن أصله حراما فيبقى حرام.
هذا والله الموفق
اضيف في 01 يوليو, 2006 01:38 م , من قبل b3n6
من المغرب
إنما الأعمال بالنيات ,وإن لكل امرئ ما نوى...
اضيف في 01 يوليو, 2006 03:59 م , من قبل amine
كلام صحيح...ادانويت خيرا فستجد خيرا...وادا نويت شرا فستلقى الشر حتما
اضيف في 01 يوليو, 2006 08:01 م , من قبل باب البحر
من مصر
الرسول عليه الصلاة و السلام الذي قال (إنما الأعمال بالنيات ,وإن لكل امرئ ما نوى) هو نفسه الرسول الذي قال (ما تركت بعدى فتنة هي أضر على الرجال من النساء) و هو الذي قال ( (لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمسّ امرأة لا تحل له)و هو الذي قال (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير الصفوف النساء آخرها وشرها أولها).. هذا بشأن الصلاة في المسجد، فوصف المتأخرات بالخير لبعدهن عن رؤية الرجال وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ، و هو الذي قال لعلى (يا عليّ لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وليست لك الآخرة)
و هو الذي بلغ عن رب العزة سبحانه قوله (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون* وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن).
ما بالكم تستحلون ما تحبون , و تحرمون ما تكرهون؟
هل راجعتم أنفسكم و أنفسكم . كيف تؤدون الصلاة؟ ماذا تعرفون من القرآن و السنة؟ ماذا تحفظون من كتاب الله؟هل فكرتم أن تتوجهون لأقرب مسجدا يلقي دروسا في الدين و ترون المئات يذهبون لسماع كلام الله و كلام رسوله دون البحث عن صداقات؟؟
- أختم قولي بما ما قاله المستشرق شاتليه: "إذا أردتم أن تغزو الإسلام وتخضدوا شوكته وتقضوا على هذه العقيدة التي قضت على كل العقائد السابقة واللاحقة لها، والتي كانت السبب الأول والرئيسي لاعتزاز المسلمين بشموخهم وسبب سيادتهم وغزوهم للعالم، عليكم أن توجهوا جهود هدمكم إلى نفوس الشباب المسلم، بإماتة روح الاعتزاز بماضيهم وكتابهم القرآن، وتحويلهم عن كل ذلك بواسطة نشر ثقافاتكم وتاريخكم، ونشر روح الإباحية وتوفير عوامل الهدم المعنوي.. وحتى لو لم نجد إلا المغفلين منهم والسذج والبسطاء لكفانا ذلك، لأن الشجرة يجب أن يتسبب لها في القطع أحد أغصانها".
اللهم بلغت . اللهم فاشهد
اضيف في 01 يوليو, 2006 09:25 م , من قبل amine
اخي الكريم "باب البحر"...عن ماذا تحدث بالله عليك؟؟..نحن لانمس امرأة لاتحل لنا...ولانتكلم عن الصلاة في المسجد مع النساء...ولا نتبع النظرة بالنظرة...ولا ننظر الى عورات النساء...ولا نساء تنظر الى عوراتنا...ولا نستحل ما نحب ..ولا نحرم مانكره...ما هذا الخليط العجيب من اي شيئ...وهنا أسألك سؤالا:" عندما تدخل ادارة عمومية في مصر ألا تجد موظفات يجلسن عن بعد سنتميترات عن الرجال وتتحدثن معهم وتنكثن وتتعالى اصواتهن وتختلط بأصواتهم؟؟...إذن فهنا رؤية وقرب وتتبع حركات وسماع أصوات...فما قولك في هذا؟؟..هل ستقول لنا ان ذلك حرام أم حلال؟؟..عندما تصعد المرأة مع الرجل في حافلة مكتظة ويقع التزاحم والالتصاق العفوي هل ستوقف الحافلة وستصيح بان يصعد الرجل ولا تصعد المرأة؟؟...عندما يجلس الطالب مع الطالبة يطلبان العلم الا يوجد تقارب ورؤية وسمع كلام وتحية صباحية ومسائية؟؟ بماذا ستفتي هنا بالحلال ام بالحرام؟؟..حسب ما جاء في كلامك فانك ستقول ان ذلك فجور وفسق وقلة أدب وقلة حياء وحرام والنار في الانتظار...واذا لم تقل هذا فإنك ستتناقض مع نفسك وكل كلامك سيكون فارغا...اما قولك ان الشباب المسلم سيقع له غزو وستدمر نفسيته بنشر روح الاباحية فذلك قول الضعفاء منا..لان الانسان المتمكن من عقيدته الثابت عليها لا يمكن لا لشرق ولا لغرب ان ينال منه...ولا يمكن لاي كان المساس بمقدساته...اما ضعفاء النفوس فنسمة عابرة يمكن ان تغير مساره...المشكل ليس في الآخرين المشكل فينا نحن...بهذه الطريقة في التفكير صدرنا لهم ثقافةالارهاب وقطع الرؤوس وتفجير الحافلات والأحزمة الناسفة،وصدروا لنا كما تقول الغزو الفكري والطائرة والإبرة وشحنات القمح...نضحك على أنفسنا والسلام.
اضيف في 01 يوليو, 2006 09:27 م , من قبل bensalahhamza
من الجزائر
إن الصداقة علاقة تجمع بين اثنين واكثر سواء من نفس الجنس أو من الجنسين ...وللصداقة قواعد واركان يجب أن تقام عليها ...وتبنى عليها..لكن إذا زاغت القلوب عن الدروب..ووصلت الخناجر للحناجر....هنالك المشكلة...وأخيرا أشكرك وادعوك لزيارة مدونتي ...مع ألف سلامة
اضيف في 01 يوليو, 2006 09:44 م , من قبل باب البحر
من مصر
واضح أختي أنك متحمسة لوجهة نظر و لا تريدين النقاش
و بدون أي دليل من القرآن و السنة تتكلمين؟؟ و تتهميني فيما قلته مستندا بالقرآن و الحديث بالإرهاب . فأين أنت من القرآن و السنة؟ سبحان الله!
تقولين .. لا نتبع النظرة الأخرى و تقولين لا ننظر لعورات النساء؟
فبالله عليك أجيبي:
ما هي عورة النساء التي تعرفينها ؟؟؟؟؟؟؟؟
أنت تريدين احترام فكرتك و أفكارك و لا تريدين طرح الموضوع للنقاش !!
سبحان الله!
اضيف في 01 يوليو, 2006 11:43 م , من قبل amine
اولا صحح معلومة لديك..أنا اسمي أمين وأنا دكر ولست أخت...ثانيا انا لا اتهمك بالارهاب من اين أتيت بهدا...ارجع الى ما كتبته لك وستفهم...ثالثا أجبني على تساؤلاتي التي طرحتها عليك ولا تراوغ...رابعا نحن نناقش موضوعا محددا "هل علاقة صداقة مبنية على الاحترام وحسن النية بين الجنسين ممكنة او غير ممكنة"...نحن هنا لانناقش الحرام والحلال...نحن نناقش امكانية وجود تلك العلاقة...لا غير.
اضيف في 02 يوليو, 2006 12:04 ص , من قبل amine
اخي "حمزة"...لك الحق فيما قلت...الصداقة يجب ان تبنى على قواعد و اركان وشروط...منها الا حترام المتبادل والثقة وحسن النية والابتعاد عن كل فكرة استغلال للطرف الاخر...ادا وجدت هده الشروط وجدت الصداقة وما دون دلك فهو أي شيئ غير الصداقة.
اضيف في 02 يوليو, 2006 12:06 ص , من قبل باب البحر
من مصر
أولا: عندما رأيت العنوان (صديقتي هند) لم أتخيل أنك من الممكن أن تكون ذكر و تخيلت أنك أنثى تتحدث عن "صديقتها" لأنه ليس في الإسلام صداقة بين الولد و البنت.
ثانيا: أتيت بهذا من العبارة (...بهذه الطريقة في التفكير صدرنا لهم ثقافةالارهاب و ...)
ثالثا : لن أراوغ . لكن أريد أن تكون مستعدا للحوار الذي يأتي بنتيجة ، لا أن تتهرب من الكتاب و السنة و تأتي بأمثلة دنيوية.
رابعا: إذا لم تكن تتحدث عن الحلال و الحرام و تتحدث فقط عن الامكانية .. فيمكننا أن نقول .. يمكن أن توجد هذه العلاقة ، و يمكن أن يكون الزنا و يمكن أن يكون جميع الموبقات (هذا إذا كنا لا نتحدث عن الحلال و الحرام !!!)
أخي الحبيب .
لقد قال الله تعالى في كتابه العزيز الذي لا يأتيه الباطل {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (162) سورة الأنعام
أي أن كل شئ في حياتنا يخضع لما أمر به الله و أن قرآننا بين كل شئ . كل شئ.
أرى أن الحوار قلت حدته شيئا ما.
أستطيع أن أكمل معك الحوار أخي . و لكن إن أردت أن ننحي الدين جانبا و ألا نتحدث عن الحلال و الحرام . فاعتذر . و انسحب . لأني ما دخلت هنا إلا لأبلغ بما أعلم.
جمعني الله و إياك في الفردوس الأعلى.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في انتظار الرد - أو عدم الرد.
أخوك / باب البحر
اضيف في 02 يوليو, 2006 12:32 ص , من قبلamine
اخي الكريم "باب البحر"...بشهادتك انت لم تعرف مند الوهلة الاولى عن مادا يدور الحديث...بدليل انك اعتقدت ان الرسالة من بنت الى صديقتها....وادا سلمنا بالامر انها رسالة بين بنتين فان كل ما قلته انت وكتبته ليس له أساس لانه اختلطت عليك الامور مع العلم انك أنت الوحيد من بين 136 متدخل الدي اعتقدت دلك...بمعنى انك لم تقرأ تقديمي للرسالة...ولم تساير الاخوة في تدخلاتهم ولم تعرف أصل الحكاية...في هده الحالة أنت في حالة شرود واضحة ولا مجال لمناقشتك
من لبنان
بسمه تعالى وبه نستعين ...
الصداقة مقدسة وطاهرة وراقية اذا ما عرفنا كيفية التعاطي والتعامل فيما بيننا ...
لا فرق بين من ومن تولد وتبنى الصداقة ... الشرط الأساسي لبناء الصداقات هو الايمان والتقوى في الله والابتعاد عن المغريات الشيطانية ...
لي صداقات كثيرة ومميزة جدا وباقية منذ زمن بعيد وما زالت مستمرة بحب وتقدير بيني وبين الآخرين من كلا الجنسين ...
أتعامل مع الكل على بعد واحد هو الاحترام المتبادل والتقوى في الله تعالى ...
ولم تنشأ حتى اللحظة مشكلة في الصداقة مع الغير وخاصة الجنس الناعم لأنهن بالنالسبة لي أخوات قبل صديقات ...
لكم الشكر سلفا ...
وتحياتي لكن جميعا ...
.اضيف في 02 يوليو, 2006 02:15 م , من قبل خالد
من مصر
مش دايما التعارف على النت زى ما انتم بتقولوا انا اتعلافت على بنت واقسم بالله ان كانت نيتى لوجه الله وطلبت منها الزواج بعد فترة بعد ما اتوعدنا على كل شئ هى اللى كسرتنى
اضيف في 02 يوليو, 2006 05:01 م , من قبل amine
اخي "خالد" لا احد يضمن لك ان من ستعرفها على النيت ستتزوجها...نحن لانتحدث عن الزواج عبر النيت فذلك موضوع اخر...نحن نتحدث عن امكانية اقامة صداقة وليس الزواج...وليس كل صداقة ستؤدي الى الزواج...وليس كل زواج سيبنى على الصداقة.
اضيف في 02 يوليو, 2006 05:07 م , من قبل amine
والله أرحتنا بشهادتك اخي "سالم"...هذا بالضبط ما اقوله منذ البداية...فبالايمان والتقوى والاحترام المتبادل كما قلت يمكن بسهولة اقامة صداقة مع الكل رجال ونساء وشيوخ واطفال ومع البشرية جمعاء...شكرا جزيلا لشهادتك الكريمة
اضيف في 02 يوليو, 2006 06:22 م , من قبل سمير
من المغرب
حسبنا الله ونعم الوكيل .
اضيف في 02 يوليو, 2006 06:42 م , من قبل باب البحر
من مصر
!!!
يبدو أنك لم تنتبه يا أخي إلى أن الموضوع واحد لم يتغير ، و إنما ما ظننته هو أنك تواكب الفطرة (لا صداقة بين الرجل و المرأة) و تبين لي العكس . أنك تدعو لتعديل فطرة الإنسان إلى ما يسمى تعارف و صداقة "بريئة" يرفضها الرجل المحترم بين اخته و شاب آخر.
المؤدى واحد و الموضوع لم يتغير حتى بعد ما أطلقت عليه (شرودي و اختلاط الأمور لدي)
قدرما أحزنني اتهامك . أسعدني عدم قبولك للمناقشة.
أدعوك لمراجعة نفسك أخي . هل تصلي؟ هل تحافظ على الصلوات؟ هل تقرأ القرآن؟ ما الذي تطبقه من سنة حبيبك الذي سيشفع لك بإذن الله؟
هدانا الله و إياك
و الحمد لله على نعمة الإسلام و كفى بها نعمة
اضيف في 02 يوليو, 2006 07:11 م , من قبل amine
مفهوم الصداقة الذي في دماغك ليس هو الذي في دماغي... انت تشرق ونحن نغرب...انت ترى الصداقة جنس ومجون وسهر الليالي واحتكاك...ونحن نراها ممكنة الحدوث بشروط موضوعية...نحن هنا لانحلل ولا نحرم ولسنا في موقع ديني ولسنا في الازهر...فكفاك التستر وراء الدين واعطاء النصائح الدينية...والدين ليس حكرا على أحد وانت لست أكثر اسلاما من الآخرين.
اضيف في 02 يوليو, 2006 07:24 م , من قبل باب البحر
من مصر
الصداقة في دماغي هي التي في دماغك .. و لكن للأسف أنت تخضعها لعقلك و لا تسأل رأي الدين . لانك تريد "حريتك" و لا تريد شيئا يعارضها و لو كان هو الدين.
أنا لا أحرم و لا أحلل ، فقط أنقل آراء الفقهاء الذين هم أعلم منا جميعا.
التستر وراء الدين؟ و ماذا تريد مني ؟ أن أعيش مثلك و أخلع عباءة الدين و أعيش "بحرية" !! .. لا و الله . أعرف أن الله أعد ثوابا كبيرا لمن جاهد نفسه و لم يتبع هواه . و أحاول ذلك قدر المستطاع.
نعم الدين ليس حكرا . خبرني بالله عليك . ما نصيبك من الدين الذي هو ليس بحكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و أنا لا أعرف أأنا أفضل اسلاما أم لا . فقط أفعل ما أمرنا به الله و هو "الأمر بالمعروف".
هدانا الله و إياك
اضيف في 02 يوليو, 2006 08:14 م , من قبل mimosa
من العراق
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الصداقة تعني بالدرجة الأولى الصدق،وإذا كان هناك صدق لما لا، و ما دخل الشيطان فهما يتحدثان عن بعد و مادامت النية صافية، كذلك لابد من حدود على الطرفين أن لا يتجاوزاها و أن يبقى الإحترام و إذا رأت البنت بأن الرجل الذي وثقت فيه تعدى الحدود فعليها أن تتركه و تتجنب الإتصال به.
اضيف في 02 يوليو, 2006 08:57 م , من قبل amine
شكرا لك اختي المحترمة "ميموزا"على مشارتك معنا في هذا النقاش...فعلا اذا كانت النية حسنة فلماذا لا تكون صداقة ولا ما دخل الشيطان في حوار مسؤول يتم عن بعد آلاف الكيلومترات...اذا أراد الانسان إحضار الشياطين فسيحضرها سواء بصداقة او بكراهية او بحب او بغيره...واذا أراد ان يطرد الشياطين فسوف يطردها ...والشيطان صديق اصحاب النفوس الضعيفة الذين لو سمعوا صوت امرأة لافتتنوا بها ولو كانت تبث نشرة الاخبار من محطة "الجزيرة
اضيف في 02 يوليو, 2006 09:15 م , من قبل amine
اخي "باب البحر"...لو قمنا بعملية حسابية بسيطة واطلعنا على تعليقات الاخوان والاخوات من جميع البلدان والتي ستتجاوز 200 تعليق عما قريب فسوف نجد ان هنالك القليل جدا منها الذي يسارك في التفكير لاتتجاوز النسبة 5أو6 في100...هل يعني هذا انك انت الذي على حق دون الاخرين وانك انت الوحيد الذي تعرف الاسلام والصلاة والتقرب الى الله؟؟...فاذا كان الامر كذلك فلتترك الاقلية تسير أمور الاغلبية...ما هذا الهراء بالله عليك؟؟
اضيف في 02 يوليو, 2006 09:10 م , من قبل باب البحر
من مصر
يجيبكما عما تقولون الرسول عليه الصلاة و السلام فيقول الصادق الأمين:
عما رواه عنه أنس بن مالك رضي الله عنه ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ).
فالشيطان يجري منا مجرى الدم فلا تضعفه مسافات و لا ترهقه و لا يمل من عمله . لعنه الله.
و أما عن قولك أن الشيطان يصديق النفوس الضعيفة الذين يفتتنون بصوت امرأة .. فيجيبك عن ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما رواه عنه الترمذي رحمه الله.
فقال: (ما تركت بعدي في الناس فتنة أضر على الرجال من النساء).
فوصف النساء بأنها فتنة بما حباهم الله به و رزقهم و جعلها لعموم الرجال
اضيف في 02 يوليو, 2006 09:30 م , من قبل amine
أنصحك ألا تسمع الى صوت امرأة ولا تدخل إدارة عمومية حيث تتواجد نساء ولا تتكلم مع امرأة الا وأنت وراء ستارة ولا ترسل بناتك لطلب العلم لانهن سيكن قريبات من الشباب وذلك مجلبة للفتنة كما تقول ولا تذهب بزوجتك الى طبيب ليكشف عنها ولا تركب طائرة لان فيها مضيفات معطرات فاتنات...ولاتصعد الى حافلة عمومية فيها نسوة وزحام وتلامس عن غير قصد...ولا تستقبل مكالمات هاتفية من نسوة..ولاتقبل بتعليقات النسوة في مدونتك (نسيت هذا)...فأنا أخاف عليك من فتنة النساء والشيطان
اضيف في 02 يوليو, 2006 09:55 م , من قبل باب البحر
من مصر
هراء ؟؟ .. سامحك الله أخي.
بالطبع أخي أنت تعرف أن العدد لا يهم .. ولنا في الأنبياء قدوة حسنه فلو كان نوح عليه السلام اتبع الكثرة لهلك ، و لو كان لوط عليه السلام اتبع الكثرة لهلك ، و لنا فيهم أسوة حسنة ، فما يحبه اللخه و رسوله هو طريقنا بغض النظر عن عدد الموافقين أو المعارضين.
نصائحك محل احترامي بالطبع . لكنك للأسف لا تعلم الكثير فقد حرمت و كرهت أشياءا بغير علم للأسف ، فخلطت بين الإرهابيين و من يتعلم أصول الدين:
- يمكنك التحدث مع النساء و لا يلزم الحديث من وراء ستار ما دام الحديث جادا و من وراءه تعلم علم أو هناك جدية في الحديث .. و ليس استرسال و صداقة.
- سأرسل بناتي -إن شاء الله - لطلب العلم في الأماكن المخصصة للفتيات . و ما اكثرها.
- سأذهب بزوجتي لطبيبة لا لطبيب و إن كان هناك ضرورة سأذهب لطبيب مسلم .
- سأركب طائرة إن شاء الله و سأحاول اختيار الخطوط التي تلتزم بتقديم المرأة بشكل يليق بها . و إن لم أستطع فلا يكلف الله نفسا إلا و سعها و سأحاول غض البصر.
- سأحاول تجنب الزحام حتي أتجنب التلامس فإن لم أستطع . فلا يكلف الله نفس إلا وسعها.
- لا حرمة في تلقي مكالمات هاتفية من نسوة . فقط اجتنب خطوات الشيطان و الاسترسال في الحديث و ليكن حديث جاد أو منه فائدة علمية أو شرعية.
- سأقبل بتعليقات الأخوات ما دامات جادة أو منها فائدة علمية أو شرعية.
- جزاك الله خيرا على خوفك و أتمنى أن تخاف على نفسك مثلما خفت علي
بارك الله فيك أخي . نصائحك - وإن أظهرت نقصا - ألا أنها بداية جيدة . فقط اسأل لتصل إلى الصحيح و لا تصدق عما يقوله الناس
و السلام عليك و رحمة الله
اضيف في 02 يوليو, 2006 11:19 م , من قبل amine
انت اخي تتناقض مع نفسك ...في تعليقك السابق البارحة كتبت بقلمك انه ممكن اقامة صداقة (يمكن ان تقرأ تعليقك فهو في الاعلى)كتبت ما يلي :"رابعا: إذا لم تكن تتحدث عن الحلال و الحرام و تتحدث فقط عن الامكانية .. فيمكننا أن نقول .. يمكن أن توجد هذه العلاقة "...اذن انت تقر بامكانية وجودها بجانب اشياء اخرى غير الصداقة....
انا لم أحرم ولم أحلل...أنا أناقش فكرة ..والاخوان المتدخلون لم يثبت ان أحدا منهم حلل أو حرم...هذه زيادة من رأسك...
كتبت بقلمك ايضا انه يمكن الحديث مع النساء ولالزوم للستارة مادام الحديث جادا...وهذا تماما ما نقول به نحن أيضا مع العلم ان الحديث مع امرأة عبر النيت هو أقوى من الستارة لانها بعيدة عنك اما ان كانت وراء ستارة فهي أقرب اليك والشيطان أقرب اليك أيضا...
تقول ايضا :لاحرمة في تلقي مكالمات هاتفية من نسوة..."واقول لك ان النيت هو ضمن نطاق الهاتف خيط واحد يجمع بينهما...
كما ترى فحجتك ضعيفة اخي وكلامك فيه تناقض كبير
اضيف في 02 يوليو, 2006 11:44 م , من قبل باب البحر
من مصر
!! .. يا مثبت العقل و الدين يا الله!
يبدو أنك فشلت في اقناعي فبدأت مراجعة المشاركات السابقة !!
سأجيبك يا أخي ليس لأقنعك و لكن لتعلم أن حججك واهية. - فأنت مؤمن بلا دليل من القرآن و السنة ، أنت تتبع عقلك فقط - .
* يبدو أخي أنك لا تتقن القراءة .. أكمل ما نقلته عني .. إذا اجتنبت الحلال و الحرام فيمكن أن يكون ذلك و كذلك الزنا ،، و كذلك القتل إن شئت و كذلك عقوق الوالدين و كذلك الكفر .
أي تناقض فيما قلت و أنت تنحي الدين و تقول يمكن أم لا !!!هل بطلت هذه الحجة؟
الزيادة التي في رأسي عن التحليل و التحريم مرجعها أنت .. راجع كلامك أخي (..نحن هنا لانحلل ولا نحرم ولسنا في موقع ديني ولسنا في الازهر...) فرددت عليك (أنا لا أحرم و لا أحلل ، فقط أنقل آراء الفقهاء الذين هم أعلم منا جميعا. ) .. هل بطلت هذه الحجة ؟؟
كلامك هذا
( يمكن الحديث مع النساء ولالزوم للستارة مادام الحديث جادا...وهذا تماما ما نقول به نحن أيضا مع العلم ان الحديث مع امرأة عبر النيت هو أقوى من الستارة لانها بعيدة عنك اما ان كانت وراء ستارة فهي أقرب اليك والشيطان أقرب اليك أيضا...
تقول ايضا :لاحرمة في تلقي مكالمات هاتفية من نسوة..."واقول لك ان النيت هو ضمن نطاق الهاتف خيط واحد يجمع بينهما... )
كلام مضحك .. أي جدية و كلام في العلوم و الشرع الذي تتحدثون فيه و أنا أشرت إليه؟؟
راجع كلامي و لا تتقول علي.. هل "تصادق" فتاة "صداقة بريئة" لتتحدثان في العلوم الشرعية !!!
خبرني بالله عليك ماذا تعلم من العلوم الشرعية؟ و ما هي الأقسام التي تناقشونها؟؟؟
حجتي أنا ضعيفة؟؟ سبحان الله .. إنك لم تأتيني بحديث واحد أو آية واحدة .. و أنا ملأت صفحتك بالآيات و الأحاديث و آراء العلماء !!
حجتي ضعيفة و أنت لم تجب على سؤال واحد فقط من أسئلتي .. هل تحافظ على الصلاة؟ ماذا تحفظ من القرآن؟ ما نصيبك من سنة نبيك؟ ماحدود عورة المرأة؟
لم تجب على أي سؤال . و أنا حجتي ضعيفة!
تناقض في كلامي؟ أي تناقض و أنت لم تفهم كلامي و تنقله نقل خاطئ !!!
أتمنى أن تكون على مستوى الحوار . لا أن تحاول البحث عن ثغرات دون تقديم دليل على كلامك الذي لم تأ
اضيف في 03 يوليو, 2006 12:40 ص , من قبل amine
اعطيتك ادلة واضحة على تناقضاتك مما كتبت انت...ماذا تريد أكثر من ذلك...وان لست هنالك لأعطيك دليلا...فلسنا أمام محكمة
اضيف في 03 يوليو, 2006 12:51 ص , من قبل amine
نحن هنا لانناقش الدين ...قلتها مرارا وكررتها...نحن هنا لمناقشة علاقة انسانية وكقضية دنيوية كباقي القضايا التي يعيشها المجتمع...اذن لامجال لطلب الادلة لاجل طرح تساؤل بسيط يتعلق بصداقة...نحن لانناقش التحليل والتحريم والشيطان والجن...
اضيف في 03 يوليو, 2006 10:01 ص , من قبل sara
اخي المحترم"باب البحر"...انت في معرض كلامك تهين المرأة التي كرمها الاسلام وتحط من شأنها وتعتبرها سلعة جنسية تفتنك وتفتن اصحاب النفوس الضعيفة كما قال الاخ"أمين"..وكلامك كله تناقض مع العلم انك تعيش في القرن21 ولاتعيش مع طالبان في الجبل..فاذا كنت لن تصعد حافلة مزدحمة بدعوى وجود نساء..ولن تركب طائرة بوجود مضيفة معطرة..ولن تأخد زوجتك الى طبيب ذكر...ولن تبعث ببناتك الى مدرسة مختلطة ولن تبعث بولدك الى مدرسة اناث..فعليك بالصعود للجبل أخي لانك ستتعب كثيرا وستتعب الاخرين معك...اما قولك أن تلقي المكالمات الهاتفية من نسوة ليس حرمة اذن فتلقي محادثة عبر النيت ليس حرمة كذلك...الامر واضح بدليل كلامك...وليكن في علمك أن النساء اللاتي تقرأن ما تكتبه أنت يضحكن كثيرا...حججك واهية ونحن هنا نناقش أمر دنيوي وليس ديني..والكل متفق هنا على انه يمكن اقامة علاقة صداقة بين الجنسين تحت الضوابط الشرعية والاخلاق الاسلامية...وهنا اود ان اطرح عليك سؤالا:"ما قولك في محامية تختلي بزبون له قضية في مكتبها لمدة ساعة زمنية؟؟ وما قولك في طبيبة تجرد المريض الذكر من ملابسه لتكشف عنه؟؟..وما قولك في طبيب يولد امرأة؟؟وما قولك في طالبة جامعية تذهب عند الاستاذ في مكتبه وتختلي به لتتدارس معه رسالتها الجامعية؟؟...أجبنا جازاك الله خيرا فهذه الامور تحدث يوميا آلاف المرات...
اضيف في 03 يوليو, 2006 10:22 ص , من قبل amine
اسئلة في الصميم اختي "سارة"..ننتظر الجواب عليها...فالواجب هو احترام المرأة ونزع النظرة اليها على انها وعاء جنسي للرجل...ليس معقولا اننا كلما تعاملنا مع المرأة الا وكان الدافع الجنسي الحسي هو المسيطر...والا سنكون أمة همها الوحيد هو الجنس نفكر فيه صباح مساء.
اضيف في 03 يوليو, 2006 09:41 ص , من قبل abdelaziz
من الكويت
اسمى : عبد العزيز :-- من مصر-- ومقيم بالكويت
اعجبنى الاحساس العالى بمعنى الصداقه على النت واعتقد ان السواد الاعظم يدرك مثل هذه الفكرة ويتعامل مع صداقه النت على انها ثقافه وليست مجرد أهدار وقت او تسليه ..
واحترم كل من يدخل الشات باسمه الحقيقى ووصفه الحقيقى
اضيف في 03 يوليو, 2006 12:52 م , من قبل حامل المسك
من سوريا
الصداقه ومايتبعها
يعود لنية اصحابها ووجهات نظرهم
مدونه جميله
اعتزر عن تااخري بدخول مدونتك
كن بخير
اضيف في 03 يوليو, 2006 02:11 م , من قبل باب البحر
من مصر
يا أخي قلت لك من قبل إن كنت لا تتحدث في الدين . فأنا عرضت انسحابي من البداية ، لكنك أنت الذي تابعت الحوار "لغرض لا أعرفه".
سأجيب عن الأسئلة التي (في الصميم) .. للأخ الذي ينتظر الإجابات فقط . و لا يجيب أي سؤال.
الأخت المحترمة ساره:
كلامي كله من القرآن و السنة و أقوال الفقهاء . اتهامك هذا اتهام للدين . هل لديك رد على الآيات و الأحاديث؟..هل لديك رد على الآيات و الأحاديث؟
عن قولك أن أصعد للجبل كطالبان أرد عليكي بما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(المسلم إذا كان يخالط الناس ويصبر على أذاهم ، خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم )
أما عن ضحك النساء عما أكتبه ، فلا يشغلنك هذا أختي ، العبرة بمن يضحك في النهاية ، و ربما تأتيهم توبة فيكونوا أفضل مني.
أختي الفاضلة الأسئلة التي تسألينها لا تختلف عن سابقيها ، المفروض أن تسير حياتنا وفقا للدين ، و ليس العكس و كما قال الله عز و جل:
(و من يتق الله يجعل له مخرجا)
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان) : أكرر . هذا ما قاله الرسول و لست أنا
اضيف في 03 يوليو, 2006 02:12 م , من قبل باب البحر
من مصر
تقولين الحجج واهية كالأخ . و لكنك لم تردين على أي آية قرآنية أو حديث !! ، و تقولين (ونحن هنا نناقش أمر دنيوي وليس ديني..) ثم تناقضين قولك و تقولي (والكل متفق هنا على انه يمكن اقامة علاقة صداقة بين الجنسين "تحت الضوابط الشرعية والاخلاق الاسلامية")
فإن كنتم تناقشون أمر دنيوي لا ديني . فكيف تقولون "تحت الضوابط الشرعية والاخلاق الاسلامية".
لا صداقة بين الجنسين في الإسلام .
* رغم أنك تكررين ما قاله الأخ عن أن حججي واهية ، ألا أني أعتقد أنك أكثر دراية منه ، و أنصح الأخ بقراءة أي كتاب لأي كاتب عن المرأة في الإسلام و كيف كرمها
الله و رسوله صلى الله عليه و سلم
=====================
جاء عليكم الدور لتجيبونني أنتم:
* هل تقرأون القرآن ؟ و كم تقرأوون كل يوم؟
* هل تحافظون على الصلاة؟
* هل المشاركات في التعليق محجبات؟ و ما علمكم بحدود عورة النساء كما قال الرسول عليه الصلاة و السلام؟
و صدقوني . من يضحك أخيرا . يضحك كثيرا.
اضيف في 03 يوليو, 2006 04:36 م , من قبل amine
اخي ...نحن لا نتحدث في امر ديني أكررها لك...وانا لااتحاور معك انت وحدك..الكل يحاور الكل...وليس لدي غرض من محاورتك فانت تتشكك في اي شيئ :في المرأة وفي الحوار وهذا أمر ليس غريب عنك...لم يقل بذلك أحدغيرك...وانا سأتابع الحوار مع الاخوان سواء بوجودك او عدمه.
تسأل :"هل المشاركات في الحوار محجبات؟؟"...عليك بطرح السؤال عليهن لتتلقى الاجابة...وهذا أمر آخر مضحك...يعني تريد ان تقول بان غير المحجبات ليس لهن الحق في المناقشة والتعليق...وكأن العبرة بالتحجب وسداد الرأي لايتم الا بالحجاب...اما السافرة فليست أهلا لطرح رأيها...
اخي لدي فكرة :لماذا لاتطرح موضوع المتحجبة والسافرة واي منهما عليها إبداء رأيها في موضوع ما في مدونتك؟؟...حتما ستتوصل برد فعل قوي من طرف المرأة...جرب الامر..او اختر اي موضوع آخر.
اضيف في 03 يوليو, 2006 07:45 م , من قبل sara
سأجيبك على أسئلتك :نعم نقرأ القرآن الكريم...نعم نصلي ونحافظ على الصلاة في أوقاتها...نعم نصوم ونزكي ونعمل العمل الطيب ونتصدق...نعم نعرف حدود عورة النساء...مع العلم أننا لسنا هنا للحديث في هذه الامور...اما مسألة الحجاب فهنا عليك احصاء المشاركات في التعليق وطرح السؤال عليهن فنحن لا نعلم شيئا من الامر...وهذه مهزلة...فما العلاقة بين ابداء رأي في موضوع والتحجب ؟؟...وأتحداك أن تجيب عن هذا السؤال..
أجبنا عن أسئلتك فهيا أجبني على أسئلتي وإلا فاصمت...ولا تراوغ ككل مرة
اضيف في 03 يوليو, 2006 07:58 م , من قبل باب البحر
من مصر
جزاك الله خيرا أخي .
لا لم أقصد أن غير المحجاب غير مسموح لها بالحديث ، و لكن كان سؤالا له مغزاه.
أعجبتني إجابتك عما تقرأه من قرآن و عن صلاتك و عن اتباعك للسنن .. و منها علمت كل شئ.
لم أقصد من تعليقاتي مضايقتك فقط أردت التنبيه إلى شئ وجدته في عبارتك :(لم يقل بذلك أحدغيرك) ، أردت أن أوضح لك أن هناك بشرا يعيشون حولك ، لا يهمهم هذه الصداقة و تطلعاتهم أكبر من ذلك بكثير .. و هي إرضاء الله في جميع التعاملات.
أعدك ألا أضايقك و أن تكون هذه آخر تعليقاتي هنا . و كذا ارجو أن تتجاهل تعليقاتي إن كانت تضايقك ، و كأنها لم تكن.
فقط ائذن لي بذكر آية قرآنية أرجو أن تقرأها جيدا.
بسم الله الرحمن الرحيم
(بل تؤثرون الحياة الدنيا * و الآخرة خير و أبقى)
هذا ما قاله الله سبحانه و تعالى
و السلام خير ختام
أخوك / باب البح
اضيف في 03 يوليو, 2006 08:06 م , من قبل باب البحر
من مصر
للأسف لم أقرأ تعليق الأخت ساره إلا بعدما كتبت تعليقي.
و قد أجبت عن سؤالها "المتحدي!!!" في مجمل تعليقي السابق.
سأتغاضى عن تعليقها الغير مراعي لما يجب مراعاته في السطر الأخير و الأسلوب.
و لي التشكيك فيما تقول بالطبع ، فالجميع يعلم أن المحجبة التي تصلي و تحافظ على الصلاة و تقرأ القرآن .. لا تصادق الشباب . و تتق الله.
و وعدت أني لن أضايق الأخت و الأخـ(ت )ساره (مجهولة المدونة) ، لكنها هي من عادت لأسلوب التحد
اضيف في 03 يوليو, 2006 08:08 م , من قبل sara
قبل انسحابك أجبني عن أسئلتي...فأنت تتهرب إذن...الامر واضح...عندما يكون احراج يفضل المرء الانسحاب..وقلت شيئا صحيحا: الصداقة بهذا الشكل لاتهمك...ولا أظن ان نوع آخر سيهمك
اضيف في 03 يوليو, 2006 08:21 م , من قبل amine
اخي المحترم...من قال لك انك تضايق...لك كامل الحرية للتعبير عن رأيك وكما الشأن بالنسبة للالخت "سارة"...الهدف من المدونة هو التعبير الحر ولاشيئ غير ذلك...تعليقاتك ستنشر كيفما كان شكلها...وحتى أسلوب التحدي فهو شكل من أشكال التعبير...هي طلبت منك الاجابة عن أسئلتها فجاوبها إذن...أين هي المشكلة؟؟
اضيف في 03 يوليو, 2006 09:16 م , من قبل باب البحر
من مصر
أتهرب! أنا؟!
:)
:)
سأجيب الأخت (صاحبة المدونة المجهولة) .. مع أني أجبت ذلك ، بل سأنقل إجابتي السابقة لأؤكد لها أني أجبتها.
(( لا لم أقصد أن غير المحجبات غير مسموح لها بالحديث ، و لكن كان سؤالا له مغزاه.))
فالسؤال لم يكن مغزاه أن المحجبات ليس لهن النقاش ، و لكن له مغزى آخر.
((الجميع يعلم أن المحجبة التي تصلي و تحافظ على الصلاة و تقرأ القرآن .. لا تصادق الشباب . و تتق الله. ))
و هنا وضحت المغزى من السؤال.
أتمنى أن تكون الإجابة لسؤالكم "المفحم" جيدة ، و لكنكم (و لست أنا) متشككين في كل شئ ، و لن تعجبكم أي إجابة حتى لو كان بها آية قرآنية أو حديث شريف.
المهم هو حريتكم ، دون النظر لأحكام الدين.
========================
موعدنا يوم القيامة بإذن الله .. يوم تجد كل نفس ما عملت.
لا تنس أخي أني أجبتك عن كل جزئية سألتها ، و راجع إجاباتي للتأكد ، فمن الواضح أنكم لا تقرأون الردود.
و لا تنس أيضا الآية
بسم الله الرحمن الرحيم
(بل تؤثرون الحياة الدنيا * و الآخرة خير و أبقى)
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إن أردتني في أي وقت فبالتأكيد تستطيع الوصول إلى (((لأن بياناتي لديك))) ، و أنا على استعداد لإجابتك عن أي تساؤل ، و إن لم أكن أعلم رد سؤالك سأسأل لك "إن أردت".
جزاك الله خيرا.
و إن كنا اختلفنا فأنا مجبر على احترامك بالطبع - لأنك على الأقل تركت لي حرية التعبير . و لم تحذف ردودي . رغم أن بإمكانك هذا و رغم أني (كما تفضلت) رأيي يخالف الأغلبية.
و مرة أخرى لا تنس الآية:
بسم الله الرحمن الرحيم
(بل تؤثرون الحياة الدنيا * و الآخرة خير و أبقى)
و السلام عليكم و رحمة الله



